السبت، 2 يونيو 2012

تعريف العــــدل



أولاً : العدل لغةً .
العدل : الحكم بالحق ، وعدل الشيء نظيره ، والعديل النظير ،  والعدل الاستواء ، يقال غصن عدل ؛ أي مستوي ، وعادلت بين الشيئين ؛ أي سويت بينهما ، وفلان يعدل فلاناً ؛ أي يساويه ،  والعدل ما قام في النفوس أنه مستقيم ، وهو ضد الجور ، والعدل الاستقامة ، وتعديل الشيء : تقويم الشيء بالشيء من غير جنسه ليكون حتى تجعله له مثلاً  ، وفرس معتدل الغرة ؛ إذا توسطت الغرة جبهته فلم تصب أحد العينين ، ولم تمل على واحد من الخدين  . ([1])  
هذه أبرز معاني العدل في اللغة وهي تدور على المساواة والمثيل والاستقامة والتوسط  والحكم بالحق ، وهذه المعاني كلها مرادة من العدل .
 ثانياً : العدل في اصطلاح العلماء :  
-         « الأمر المتوسط بين الإفراط والتفريط ، والعدالة في الشريعة عبارة عن الاستقامة على طريق الحق باجتناب المحظور »  . ([2])
-        « إعطاء كل ذي حق ما يساوي حقه دون زيادة أو نقصان . أو المساواة بين التصرف وما يقتضيه الحق دون زيادة أو نقصان . »  ([3])
-       « أن ينال كل امرئ ثمرة عمله ، وأن يتحمل كل امرئ تبعة خطئه . »  ([4])
-        « المساواة بين المتساويين واللامساواة بين اللامتساويين . » ([5])
هذه أبرز تعريفات العدل ، وهي وإن كانت تختلف في التوصيف إلا أنها متفقة في بيان ماهية العدل وثمرته  ، والذي يجمعها الوسطية في الأمور وإعطاء كل ذي حق حقه ، والذي يعتبر من أهم أشكاله المساواة بين المتساويين واللامساواة بين اللامتساويين .


([1]) ابن منظور : لسان العرب ( 11/430)  ؛ ابن الأثير : النهاية ( 3/418) ؛ ابن سيده : المحكم ( 2/12)
([2]) الجرجاني : التعريفات ( 1/47)   ؛ أبو عزيز : الأخلاق الإسلامية ( 3/483)
([3]) حنبكة : الأخلاق الإسلامية ( 1/622) 
([4]) إبراهيم : قيم المجتمع هل هي ثابتة أم قابلة للتغير ، ندوة الإسلام والحضارة ( 1/368) 
([5]) إبراهيم : الفضائل الخلقية ( 124) 

ليست هناك تعليقات: