الجمعة، 11 مايو 2012

مقدمة كتاب ثقافة السلام عند رسول الإسلام


صورة غلاف كتاب ثقافة السلام عند رسول الإسلام 




اللهمَّ أَنْتَ السَّلاَمُ وَمِنْكَ السَّلاَمُ تَبَارَكْتَ يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ. ([1])  
 هذه دعوات اختارها رسول الإسلام ليرددها يومياً دبر كل صلاة خمس مرات ، أنها دعوات تؤكد على أهمية السلام وحضوره في ذهن النبي r  يومياً ، وتعكس همه في ضرورة بث السلام وتعزيزه في الأرض .. كل الأرض ، لذا لا عجب في اشتقاق اسم الرسالة من السلام ، كذلك اسم أتباع الرسالة هم المسلمون ، وعندما عرف النبي r المسلم قال : « الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ » ([2]) ، بل الهدف الأسمى لرسالة الإسلام هو في تيسير طرق السلام وسبلها والإرشاد لها ، بقول الله سبحانه وتعالى :  « قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ،يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ » ([3])

هذه مدرسة النبوة ، وهذه هي الأرضية الفكرية والحاضنة الروحية التي انطلقت منها ، ومن تتبع مرحلة النبوة ورحلة النور خلال ثلاثة وعشرين عاماً يجد أن رعاية السلم الأهلي والخارجي وتعزيز ثقافة السلام كان من أهم الجهود التي ركز عليها رسول الإسلام ، بما يمكن القول أنه الأليق بوصف نبي السلام .   
وبالرغم من تلك المساحة الواسعة لثقافة السلام ، وتلك الشعارات الصادقة التي ترشد إلى حيوية السلم والمسالمة في رسالة محمد r   إلا أننا نجد أن سهام المغرضين في عصرنا قد نالت منه ، بل اعتبرته من أكثر المعززين لثقافة العنف ونظرت إلى أفكاره وتعاليمه على أنها تحتوي على مادة تحريضية تهيج للعنف ، وهذا يتضح من الرسومات التي تصور النبي محمد r أنه رجل دموي ، و تعاليمه- بزعمهم -  هي التي يستمد من خلالها الإرهابيون أو الدمويون أفكارهم ؛ إضافة إلى تلك الحملة القديمة الحديثة ، من مستشرقين وغيرهم والتي تصور النبي محمد r بأنه يتميز بالقسوة ، وينشر تعاليمه بسطوة السيف فهو نبي القتال ونبي الملحمة ونبي السيف ، وأحياناً لا يتورع أصحاب تلك الطعون – قبحهم الله - بوصف النبي r بأقبح الأوصاف التي لا تليق بالإنسانية ، فكيف بنبي الرحمة العالمية وخير قدم وطأت الأرض وأكمل مثال بشري عرفته البشرية ، وأعظم مصلح في الوجود الإنساني ، وخدمته للإنسانية كانت الأرقى والأكمل ، وذلك باعتراف المنصفين من مخالفيه
فبالرغم من هذه الحقيقة الناصعة ، وتلك الأيادي البيضاء التي نثرها محمد r في ربوع الإنسانية ؛ إلا أن الأقلام المسمومة ما زالت تبث حبرها المسموم ، وما زالت الدعاية المغرضة في أوجها للنيل من رسول الإسلام .
لذا كان هذا البحث الموسوم باسم : « ثقافة السلام عند رسول الإسلام » وفيه أتناول بالتفصيل لمعالم هذه الثقافة عند النبي r في العهدين المكي والمدني مبرزاً أهم القيم المعززة لتلك الثقافة في رسالة الإسلام .
ثانياً : ثقافة العنف وثقافة السلام .
مصطلح ثقافة السلام مصطلح حديث ، ولعل فضائع الحرب العالمية الثانية التي لا تمت للإنسانية بصلة كانت وراء اعتباره مع غيره من المصطلحات كأخلاقيات الحرب والديمقراطية وحقوق الإنسان ، وهذه المصطلحات وما يدور في فلكها من منظمات عالمية كانت من صنيعة الغرب بادي ذي بدء ،  ومن إلحاح الواقع المرير الذي وصلت إليه الإنسانية ، ثم اصطبغت بصبغة عالمية ، وكان لثقافة السلام حظها من هذه الصبغة العالمية من خلال برامج الأمم المتحدة واليونسكو وغيرها من المنظمات العالمية .
ولم يخلُ التجسيد الحيوي لهذه المصطلحات خاصة ثقافة السلام من ازدواجية المعايير من جهة ، ومن جهة أخرى استخدامها كوسيلة من وسائل هيمنة الكبار على مستوى المنظومة الدولية ، وذلك من خلال تسييس المفاهيم الإنسانية ، وإخضاعها لمبدأ رعاية المصالح للدول العظمى ، لدا وجدنا التوظيف السلبي لهذا المفهوم الإنساني من خلال توجيه أصابع الاتهام للشرق والعرب باعتبارهم المتهم الأكبر حظاً على مستوى تهديد ثقافة السلام والاستقرار العالمي ، وكأنهم منبع العنف وثقافته على مستوى الكرة الأرضية ؛ لذا هم الأحوج وفق نظرة الكبار المهيمنة على الفكر العالمي إلى ثقافة السلام ، هذه الثقافة التي تحتاج تغييراً في الفكر العربي والمسلم على مستوى الأصول والجذور والقيم والنهج الديني .
ولست بصدد جلد الذات تحت وطأة تلك الاتهامات الصارخة العارية عن الحقيقة ، لكن ما أود الإشارة إليه هنا أن ثقافة السلام من حيث العنوان هي شعار حيوي إنساني يجب تعزيزه والبناء عليه ، وهناك جهود طيبة على مستوى بعض المفكرين الغربيين والمؤسسات الإنسانية وغيرهم من أجل توطيد هذه الثقافة للقيام بدورها الإيجابي على مستوى الإنسانية ([4])  .
أما ثقافة السلام من حيث الحيوية والتطبيق والتجسيد على أرض الواقع ، بل من حيث
الدعوة الصادقة إليها ، فهي ما زالت بعيدة المنال خاصة بعد سرقة هذا الشعار الإنساني لحساب مصالح القوى الغربية العظمى  ؛ إذ أصبح هذا الشعار من الناحية الواقعية وسيلة من وسائل هيمنة الكبار أو الفكر الغربي على المجتمعات العربية والإسلامية شانه شأن الديمقراطية وحقوق الإنسان ، وهذا واضح من ازدواجية المعايير حيث يتم التركيز على بعض المواقف في المجتمع العربي والإسلامي باعتباره منافياً لثقافة السلام ، ويغض الطرف عن مواقف تعتبر من صميم ثقافة العنف والتي تصدر من المجتمع الغربي .
كذلك الدعوة لثقافة السلام ضمن الهيمنة الغربية أصبحت  تتركز على حرب العقول والأفكار أكثر من تركيزها على السعي نحو السلام العالمي ، ووفق هذه الثقافة تصبح مقاومة المحتل الغاصب للأرض والقاتل والمشرد لأهلها جزءً من ثقافة العنف ومعلماً من معالمها ، وبالمقابل ثقافة السلام تعني التنمية والاقتصاد للشعوب المحتلة مقابل الهوية والأرض والكرامة ، وأبرز مثال على ذلك فلسطين .
أيضاً تحولت ثقافة السلام وفق مفهوم  الهيمنة إلى تكريس الهيمنة والعدوان تحت حجة بناء السلام ، أو ذريعة للتدخلات الخارجية في الشأن العربي والإسلامي من خلال استغلال بعض عوامل التناقض داخله ، إضافة إلى أن ثقافة السلام  أصبحت ذريعة للأنظمة المستبدة لمواجهة قوى المعارضة   في داخل المجتمع العربي.
إذا ثقافة السلام شعار حق يتخذ وسيلة لأوجه كثيرة من الباطل ، أو ذريعة لتكريس الهيمنة والتدخل الخارجي في الدول العربية والإسلامية والتطبيع المبني على هضم الحقوق ، وهي من هذا الوجه خرجت من ثوبها الإيجابي الإنساني إلى ثوب مدعاة للريبة والشك خاصة في نظر كثير من المفكرين العرب والمسلمين .
أما القول بأن ثقافة العنف في العالم منبعها المجتمع العربي و الإسلامي ، فهذه أيضاً فرية عارية عن الصواب ، ودلالة الواقع وشهادة الحق تنافيها ، و إلا  هل كان المجتمع العربي وراء أضخم حربين في الأرض ارتكبت فيها كل أشكال العنف وأبيدت فيها الملايين  ؟ أم هم وراء كثير من الحروب التي ارتكبت بعدها ؟ أم هم وراء كثير من الحروب التي  صُدرت إليهم من الخارج وكانت في قعر دارهم ؟ كالحروب الإسرائيلية ، وحروب العراق وأفغانستان والتي ارتُكبت فيها مجازر عنيفة في حق العرب والمسلمين ؟ أم هم وراء كثير من الحروب الأهلية التي وقعت في الدول العربية ، والتقارير المتعددة تشير أن تأجيجها وافتعالها وتمويلها كان بأصابع خارجية ؟
بل الحقيقة تقول أن أكثر الشعوب التي مورس في حقها ثقافة العنف هي الشعوب العربية ، وإحصائيات القتلى والجرحى تشير إلى أن الحظ الأكبر منها كان من نصيب العرب والمسلمين.
 أما تسجيل رد الفعل المقاوم للتدخلات السافرة للغرب في الدول العربية وما أعقبه من نتائج دموية باعتباره معياراً لثقافة العنف وعنواناً ؛ فهذا معيار وهمي لا يصدق في توصيف ثقافة العنف في داخل المجتمع العربي والإسلامي .
 كذلك تعميم بعض المواقف المتطرفة التي تقوم بها بعض الشرائح الراديكالية المتشددة   واعتبارها معياراً للحكم على ثقافة المجتمع العربي وأرضيته الفكرية والنظر إليها  على أنها تمثل الشريان المغذي لمثل هذه التصرفات ، أيضاً هذا الحكم خالٍ من الموضوعية ؛ لأن هذه الشرائح بمجموعها لا تمثل أي نسبة من مجموع المجتمع العربي  ؛ لذا تأخذ حكم الشاذ الذي تلقى ثقافة خاصة به ، والشاذ لا يصلح لتعميم الحكم به واعتباره معياراً أمكن من خلاله بيان طبيعة ثقافة مجتمع ما .
أما  على مستوى السلم الأهلي ، فبالرغم من أن الشعوب العربية ما زالت تحت وطأة التخلف ، إلا أنها في السلم الاجتماعي والأهلي كانت الأوفر حظاً من الغرب ، وهذا واضح من كثير من الإحصائيات التي تكشف  مستوى الجريمة وما ينجم عنها من قتل وعنف  في المجتمعات الغربية ([5]) ، والتي أصبح المرء في كثير من أحياء المدن الكبرى لا يأمن على نفسه ولا على بيته ، بل الغرب نال الحظ الأكبر من حجم عصابات الجريمة المنظمة حتى أصبحت في نظر المفكرين الغربيين تمثل سلطة سادسة حاكمة في المجتمع وبلغت حد التأثير والتنافس مع السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية  . ([6]) كذلك على مستوى الإعلام فالذي يصدر ثقافة العنف هو الغرب من خلال ملايين الأفلام التي تمجد الجريمة وأهلها الأبطال وتتفنن فيها ، وتتوسع في أشكالها ، إضافة إلى كثير من برامج الكمبيوتر التي تعزز معاني العنف ، فهذه الأمور بمجموعها كان أثرها واضحاً في الناشئة في الغرب ؛ حيث انتشر العنف بينهم بشكل مخيف تستحيل معه الحياة الكريمة ، وهذا باعتراف عقلاء الغرب ، بل دقوا ناقوس الخطر في هذا الجانب على أعلى المستويات .  ([7])
إذا القول أن منبع العنف وثقافته الشرق الإسلامي هو مجرد تهويل يهدف إلى تمرير سياسات معينة ، وترويض المجتمعات إلى سلوكيات تخرجهم من ثوبهم الشرقي نحو ثوب هجين يفتقد أصحابه الهوية والاستقلالية والشخصية ، والقدرة على الانطلاق التنموي ، إنها دعاية من باب « رمتني بدائها وانسلت » .
طبعاً ما ذكرته لا يخلي المجتمعات العربية والإسلامية من المسئولية اتجاه ثقافة العنف ، بل هي موجودة لكنها ليست بهذا الحجم الذي يهول له الغرب ، لكنها موجودة سواء على مستوى الحدة في التعاملات والميل إلى حل مشاكلنا بالسبل غير السلمية ، وهذا موجود في دائرة الفكر اللاشعوري للعربي ، أو على مستوى بعض التصرفات المتطرفة التي تقوم بها شرائح في المجتمع العربي كرد فعل لعوامل متعددة ، بل بعض هذه  التصرفات  تتخذ شكلاً همجياً لا يليق بإنسانية الإنسان فضلاً عن المسلم ، أو على مستوى الإرهاب الفكري التي تمارسه بعض الجماعات لتحقيق مصالح خاصة بها .
وهذه التصرفات موجودة لكنها تمثل شريحة شاذة في المجتمع العربي ولها شبيه في كل المجتمعات فالتطرف موجود عند العرب وعند اليهود وعند بعض المدارس الفكرية الإنجيلية ، و عند غيرهم .
أما وجوده عند العرب فليس مرده إلى الدين أو رسالة الإسلام ،  لكن  قد يكون من أهم أسبابه هو سوء الفهم والتوظيف  لتعاليم الرسالة ، والتعامل مع بعض النصوص بطريقة جزئية يتم من خلالها إطلاق التعميمات الفكرية دون الانتباه إلى الحاضنة الفكرية الدينية لهذه النصوص .
هذه مجمل النظرة العامة لثقافة السلام المعاصرة ، وآلية توظيفها بطريقة سلبية في نظر كثير من المفكرين العرب ؛ وهذا لا ينقص من حيوية هذا المصطلح وضرورة استثماره ليؤدي دوره الإنساني الإيجابي نحو تعزيز التعايش والتضامن الدولي والحوار البناء على مستوى الحضارة الإنسانية ، وضرورة مشاركة الجهود الإنسانية الصادقة في تجسيده في أرض الواقع .  
ثالثاً : أهمية البحث .
لعل الفقرة السابقة قد أسست لدواعي هذا البحث وأهميته والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية :
1-    هذا البحث يفند كل الاتهامات التي ألصقت بنبي الإنسانية باعتباره داعية عنف ، ويتضح من خلاله معالم ثقافة السلام عند النبي محمد r ، والتي تعتبر مادة أساسية لكل من يؤسس لثقافة السلام الإنساني ، واقتضي تحقيق هذا الهدف تنويع الأمثلة وشمولية المواضيع لكل عناصر ثقافة السلام في العهد النبوي ، إضافة إلى الجانب التأصيلي الذي تميزت به ثقافة السلام في رسالة الإسلام .
2-   البحث  يبرز المظهر الحضاري لرسالة الإسلام ، وهو بذلك يمثل نواة للفكر الإنساني في هذا المجال ، ويلاحق القصور الفكري الذي وقعت فيه النظريات الغربية في فهمها للسلام وثقافته ، وبالتالي يمثل هذا الكتاب مادة حيوية للتلاقح الفكري بين الحضارات ، خاصة أن الثقافة الغربية تعيش أزمة حقيقية على مستوى السلم الأهلي في مجتمعاتها ، وذلك باعتراف أكابر منظريها ومفكريها .
3-   انطلق البحث بعد ملاحقة لكثير من أوراق المؤتمرات والندوات التي تعالج مسألة العنف والإرهاب والتطرف في المجتمعات العربية ، وهو من هذه الناحية يمثل مرجعية فكرية تتسم بالأصالة لانطلاقها من جذور الفكر الإسلامي ( الرسول r ) وتتسم بالمعاصرة لما تتضمنه من معالجات فكرية لأهم مشاكل الأمة العربية والإسلامية .
4-    انطلاق ثقافة السلام من خلال رسول الإسلام له أهداف متعددة منها : أن العهد النبوي يمثل أنصع صفحة في التاريخ الإسلامي بل الإنساني ، والانطلاق من خلاله يلقى مصداقية تحقق أوفر نسبة للتوافق بين مجموع الفكر الإسلامي المعاصر ، كذلك توجيه الفكر ولفت الانتباه نحو طريقة معالجات النبي r لمشاكل أمته وعلاقته بالأمم الأخرى يعتبر فرصة حيوية غير مباشرة في ترشيد الفكر المعاصر .
5-   هذا الكتاب يمثل فناً جديداً للسيرة ، وهو السيرة التحليلية الموضوعية ، ويقصد بذلك اختيار موضوع معين ، وملاحقة عناصره وتحليلها خلال السيرة النبوية ، وهذا المنهج يعطي حيوية للسيرة النبوية في معالجتها لمشاكلنا المعاصرة، وقد آثرت في بحثي – كما سيتضح – المزج بين فنون متعددة كالدراسات الاجتماعية والنفسية والإنسانية والروحية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والإنساني ، و دراسات علم نفس الإجرام ، والدراسات الإستشراقية ، وفلسفة التربية ، والدراسات الخلقية والتاريخية والأدبية ، وقد حاولت المزج بين هذه الفنون بطريقة حيوية بسيطة تكفل الوحدة العضوية والموضوعية ، وتضمن معالجات عدة لأهم القضايا التي يعاني منها المجتمع العربي والغربي  .
6-   البحث يبرز الحاضنة الفكرية لرسالة محمد r ، ومدى مساحة ثقافة السلام فيها ، سواء على مستوى الوسائل والخطوات أو على مستوى الروافد والقيم ، أو على مستوى السيرة والخطوات العملية ، وتجلية هذا الجانب وإبرازه له الأثر في توجيه السلوك في المجتمعات الإسلامية ، خاصة في الشرائح التي تسعى لتطبيق تعاليم الإسلام وتحرص عليها ، فبعض هذه الشرائح قد تعاملت بطريقة جزئية مع بعض النصوص الداعية للقتال والمواجهة دون النظر للأصول الرسالية التي تنتمي إليها ، وهذه النظرة الجزئية أكسبت البعض نوعاً من التطرف الذي ترتب عليه الإساءة لرسالة الإسلام وصاحبها من حيث لا يعلمون  ، لذا وضوح هذا الجانب والتأكيد عليه يعيد الأمور إلى نصابها بما يوجه السلوك في المجتمعات العربية نحو الوسطية والاعتدال .
7-   التوظيف السيئ لثقافة السلام من خلال مراكز الهيمنة العالمية جعل أكثر الكتاب العرب ينظرون بريبة للفكرة ، ويتعاملون معها بردة فعل وتغيب جهودهم في ملاحقة دواعيها دون أن تحفزهم نحو استثمار الفكرة وملاحقة أصولها في الفكر الإسلامي ، وهذا قد يوحي للبعض أن المفكرين العرب يرفضون أصل الفكرة ، وموقف الكتاب والمفكرين العرب له دواعيه القوية كما بينت سابقاً ، لكن يجب الفصل بين أصل الفكرة والتوظيف السلبي لها هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى  ، يمكن اعتبار الفكرة حافزاً لنا للانطلاق نحو التأصيل الفكري لها ، وإذا كان الغرب قد استخدمها كوسيلة لحرب العقول والأفكار ، فلما لا تكون هذه فرصة لنا للدخول في غمرة هذا الصراع ببضاعة ربانية لأعظم مصلح في الكون باعتراف خصومه .
8-     الكتاب يطرح وسائل متنوعة وأساليب متعددة للمعالجات الفكرية والاجتماعية لأهم المشاكل التي يعاني منها المجتمع العربي وبطريقة حيوية بسيطة ، وهو من هذا الوجه يمثل أرضية للفكر التنموي في الداخل العربي .
9-   بالرغم من كثرة التعاليم النبوية الداعية إلى ثقافة السلام في المجتمعات إلا أن هذا الجانب لم ينل حظه من الدراسة التخصصية المبرزة له ، بل نجد عزوفاً واتهاماً لأصل فكرة السلام وثقافته في المجتمعات العربية  ، وذلك انسياقاً لردات الفعل ، والكتاب يسد هذه الثغرة مبرزاً أن رسالة الإسلام هي رسالة سلام في الصورة والمضمون .
10-  الكتاب يساهم في حسر فكرة التصادم الحضاري التي يُنَظِّر لها عدد من كبار المفكرين الغربيين مثل برنارد لويس في كتابه ( الأصولية الإسلامية ) وهنجتون في نظريته عن الصدام بين الحضارات , وفوكوياما في نظريته عن نهاية التاريخ ، فهذه  النظريات تبشر بحتمية الصراع بين الغرب والشرق ([8]) ، والبحث الذي بين أيدينا يمثل نظرية شمولية متكاملة مؤسسة للنهج السلمي المبني على التفاعل والحضاري والتعايش السلمي.  
هذه بعض الجوانب التي تبرز أهمية هذا البحث ، وقد يرى البعض أن الكتاب لا يحتمل كل هذه الأهداف ، لكن نظرة علمية متأنية فاحصة للكتاب ، وما تضمنه من شمولية بأسلوب بسيط بساطة العهد النبوي ومعاصر بمستوى معاصرة هذا المصطلح للجديد للوعاء الثقافي الإنساني ، فإن هذه النظرة  ستخلص إلى أن الكتاب قد استوعب كل هذه الأهداف وزيادة .  
رابعاً : خطة البحث   .
تضمن البحث ثلاثة أبواب : الأول تأصيلي ، والثاني والثالث تفصيليان .
الباب الأول ( التأصيلي ) : وقد تضمن فصلين : الأول حول مفهوم ثقافة السلام ومساحتها في رسالة الإسلام ، والثاني حول قيم ثقافة السلام .
الباب الثاني  ( التفصيلي ) : وتضمن فصلين في ثقافة السلم الأهلي ، الفصل الأول حول جهود النبي r في رعاية السلم الأهلي في العهدين المكي والمدني ، والثاني حول البناء القيمي والاجتماعي والجزائي وأثره في السلم الأهلي .
الباب الثالث  ( التفصيلي ) وتضمن ثلاثة فصول عن حروب النبي r وثقافة السلام : الفصل الأول : نبي السلام ومسوغات المواجهة العسكرية ، والثاني :  القيم المهيمنة على الشروع في الحرب وعلاقتها بثقافة السلام ، والثـالث : أخلاقيات الانتصار ومثالية جيش محمد r  .
خامساً : منهج الباحث .
1-  آثرت في بحثي أن أسلك منهج التسلسل المنطقي بين فصول البحث من جهة ، وبين مباحث كل فصل من جهة أخرى .
2- تجنبت الخوض في المسائل الفقهية والخلافية في ثنايا المباحث ، ولم أغفل التصريح بالأحكام الفقهية في الحواشي أو خلاصة كل مبحث خاصة في الباب الثالث . 
3-   حافظت في بحثي على وحدة الأسلوب وسهولة العرض وعمق الفكرة واستيعابها لكل عناصر  ثقافة السلام  مبرزاً التربية الإيمانية الحاضنة لها لأحقق انتماءاً فكـرياً بين ثقافة السلام  والأرضية الفكرية الداعية للالتزام بها .
4-   أقوم بالتمهيد لكل مبحث ؛ ذلك ليتهيأ القارئ له ، خاصة أن كثيراً من المباحث تضمنت معاييرَ لم يسبق طرحها في باب  ثقافة السلام    .
5-   أحياناً أقوم بتكرار بعض أحداث السيرة خلال ثنايا البحث إذا دعت الحاجة لذلك ، ولا أرى ذلك تكراراً  إذا كان وجه الاستدلال يختلف من موضع لآخر ، إذ العبرة في ذلك بوجه الاستدلال . 
6-   رجعت في أكثر مواضيع الكتاب لأكبر عدد من المصادر والمراجع ، وذلك للتأكد من المعلومة ، ولترويض العقل على فهم ما هو موجود في ثنايا هذه الكتب وحتى يكون في مقدور القارئ  التأكد من أي معلومة بسهولة ، فإذا لم يتوافر لديه جميع هذه المصادر ، فإنه على الأقل سيكون مطلعاً على أصل المعلومة في المصدر المتوفر لديه ، كذلك توسعت في مصادري لتشمل الفكر وفلسفة التربية والدراسات الاجتماعية ، وذلك للتنويع في التعامل مع الفكرة الواحدة .
7-     قمت بعزو الآيات وتخريج الأحاديث في البحث ، فإذا كان الحديث في الصحيحين ، أو في أحدهما أكتفي بتخريجه منهما ، وإذا كان في غيرهما ،كنت أشير إلى مصادره مع بيان درجة الحديث إن وجدتها .
8-    قمت بالرجوع إلى المصادر الأصلية ما أمكن مع الاستئناس بكتب المعاصرين وتقسيماتهم ،  ونظراً لجدة الموضوع في أكثر عنوانيه الفرعية رأيت أن استخلص تلك العناوين من تجربتي الخاصة مع سيرة رسول الله r وحسب فهمي لأحداثها .

هذه أبرز معالم خطتي ومنهجي في البحث ،  وأسأل الله I تعالى القبول: « اللهم اجعل هذا العمل خالصاً لوجهك الكريم ، ونصرة لرسولك ، وذخراً لي بين يديك  »

} أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ {


([1]) أخرجه مسلم برقم 592 ( 1/414)
([2]) أخرجه البخاري برقم 6484 ( 8/102 )
([3]) المائدة : 15-16
([4]) من ذلك التصريح الذي  أصدرته مجموعة الشخصيات الحائزة على جائزة نوبل للسلام أثناء اجتماعها في مؤتمر فينا لحقوق الإنسان سنة 1993م ، وتضمن التصريح كثيراً من الجوانب المعززة للتعايش السلمي بين المجتمعات ، والعوامل المؤثرة على السلم الأهلي  .
([5]) انظر هذه الإحصائيات عند : عبد العزيز كامل : أي حقوق ، مجلة البيان ، العدد 165( 38) ؛ (حالات فوضى ـ الآثار الاجتماعية للعولمة) من إصدارات معهد بحوث الأمم المتحدة للتنمية الاجتماعية ( 114) ؛   باترسون : يوم أن اعترفت أمريكيا بالحقيقة (88-99 )؛ بروانج : الجريمة على الطريقة الأمريكية ( 200 وما بعدها ) 
([6]) انظر بروانج : الجريمة على الطريقة الأمريكية ( 512) 
([7]) انظر إيدجار فور وزملاؤه : تعلم لتكون ( 25)؛ الكيلاني : فلسفة التربية الإسلامية ( 47وما بعدها )
([8]) عبد السلام : نحو بلورة معاصرة للعلاقة بين الإسلام والآخر ، بحث مقدم لندوة الإسلام وحوار الحضارات ( 38) 

ليست هناك تعليقات: